اجتماعي


    فلكية جدة: بداية فصل الخريف في المملكة السبت المقبل

    شاطر
    avatar
    majid
    Admin

    عدد المساهمات : 229
    تاريخ التسجيل : 17/06/2012
    الموقع : سيهات

    فلكية جدة: بداية فصل الخريف في المملكة السبت المقبل

    مُساهمة  majid في الخميس سبتمبر 20, 2012 4:05 pm


    أفاد المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن بداية فصل الخريف "الاعتدال الخريفي" في المملكة وكامل المناطق الوقعة شمال خط الاستواء، تحدث يوم السبت 22 سبتمبر عند الساعة 5:49 مساء بتوقيت مكة المكرمة، حيث ستكون الشمس في هذا الوقت في نقطة السمت مباشرة فوق خط الاستواء للأرض متجهه من النصف الشمالي إلى النصف الجنوبي من القبة السماوية "ظاهرياً"، ويكون القطب الشمالي مائلاً مبتعداً عن الشمس ويكون الليل والنهار بنفس الطول في كافة أنحاء الكرة الأرضية تقريباً.

    وبيَّن أبو زاهرة أنه عند لحظة الاعتدال الخريفي سيكون غروب الشمس في ألاسكا، ووقت الظهر في شرق البرازيل وغروب الشمس في السعودية ومنتصف الليل في أستراليا، وفي يوم الاعتدال، فإن الشمس تشرق من نقطة الشرق تماماً وتغرب في نقطة الغرب تماماً أيضاً، في كل مناطق العالم.

    وأشار أبو زاهرة إلى أنه وبحلول شهر أكتوبر المقبل، سيتم ملاحظة أن الشمس تشرق من نقطة إلى الجنوب الشرقي وتغرب في نقطة بأفق الجنوب الغربي، وتصبح ساعات النهار قصيرة وساعات الليل أطول بالنسبة للقاطنين في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

    واختتم حديثه بالتنويه إلى أنه في العام الجاري يصادف وصول القمر إلى التربيع الأول بعد أربع ساعات و 51 دقيقة من حدوث الاعتدال الخريفي، وتستمر الطيور المهاجرة في السفر باتجاه الجنوب نحو المناطق الدافئة، ويستمر فصل الخريف حتى 20 ديسمبر المقبل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 24, 2018 6:42 am